يمكن حصر هذه المعيقات فيما يلي :
1- المعيقات المادية والمالية
- خصاص في التجهيزات والحجرات
- ضعف الميزانية المخصصة للوزارة حيث تخصص 88% من ميزانية الوزارة للاجور وتخصص 12% فقط منها للتسيير والتجهيز
- نقص او انعدام المرافق الصحية والسكنيات والمكاتب الادارية
2- المعيقات البشرية
** انعدام الطاقم الاداري بالفرعيات المدرسية وخصاص فيه في الاعداديات والثانويات بالاضافة
** غياب التكوين المستمر للاداريين والمدرسين
** انخفاض اعداد المدرسين المتخرجين من مراكز التكوين واعتماد سياسة التوظيف المباشر وتوظيف العرضيين والتشغيل بالعقدة كل ذلك دون اي تكوين بيداغوجي او تربوي يذكر للمدرسين
اغراق البادية بالمدرسين الجدد عديمي الخبرة بالتدريس ولديهم صعوبات في التكيف مع ظروف البادية خصوصا اولئك المنشئين في المدن هذا ما يثقل كاهل المدير في تاطير وادارة مثل هؤلاء المدرسين الجدد ناهيك عن صعوبات تفقد وتنشيط الفرعيات المدرسية
3- معيقات بيداغوجية
وتهم توزيع الحصص الذي يطغى عليه الكم بدل الكيف وعدم ملاءمة العطل للانشطة الاقتصادية المزاولة بالبادية المغربية وبالتالي عدم ملاءمة البرامج مع واقع الطفل القروي وكذا استعمالات الزمن المكيفة والعادية المرهقة للاطفال نفسيا وذهنيا وبيولوجيا
تاطير المجموعات المدرسية واهمال الفرعيات وملحقات المؤسسات الاعدادية والتاهيلية
ظهور ظاهرة الاقسام المشتركة وما يترتب عنها من اوضاع غير تربوية يؤدي التلميذ ثمنها اذ يتم اقصاء فئات واسعة بسبب هذه المعيقات من ترقي سلم التعليم وفق ما تخطط له البورجوازية المسيطرة و المتحكمة في الاقتصاد الوطني .