السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم
توجد الكثير من المدارس والمناهج النقدية فمنها وحسب اطلاعي انطباعية وتاثيرية وتاريخية ورومانسية وغير ذالك ومع كل مدرسة تختلف طرق البحث والنقد الا ان بدا الاتجاه نحو وجود نقد موضوعي قادر على ابراز القيمة الفعلية للعمل الادبي وتنمية الحس والذوق لدى الكاتب الروائي وكاتب الشعر والقصص وغيرها من الاعمال الادبية وخلق الامكانية على التفريق بين ماهو جيد وغير جيد من الاعمال الادبية
ماهو النقدالادبي
كثيرا منا يعتقد بان النقد هو عملية تجريح للكاتب والبحث عن اخطائه وهفواته وهذا هو الخطأ
ان النقد وبرايي قائم على التحليل للعمل الادبي تفسير وشرح بصورة مستقلة بعيدا عن رغبات الكاتب او الشاعر وبعيدا عن كل مايحمله من فكر ومعتقد
ينقسم النقاد الى فريقين منهم من يعتمد المقياس الشخصي وهنا يبحث الناقد عن نفسه وما يتفق واهوائه ورغباته وهذا ليس بناقد
ومنهم من يتبع مقاييس موضوعية حقيقية لا يتاثر بالعلاقات الشخصية التي تربطه بكاتب الرواية او القصيدة او الخاطرة او القصة
فمثلا عندما انتقد قصيدة او رواية او قصة طويلة او قصيرة قد اعجب بها لاسباب شخصية لا بالعمل الادبي
فقد تكون تعني القصيدة او العمل الادبي يعكس شيئا او حالة قريبة منا وخاصة بنا مما يجعلني اخطىء تقدير قيمتها الفنية والادبية واعلق عليها اكثر مما تستحق
ان الصحيح هو ان يتم نقد العمل الادبي بما يزيد استمتاعنا به واحساسنا بقيمته الحقيقية وهذا لايتم الا اذا كان الناقد متسلح بثقافة عالية وله دراية بطرق كتابة الرواية والشعر والنثر وان يمتلك دراية كاملة بالنحو واللغة
ان النقد هو تحليل وموازنة لا كتشاف علاقات النص من الداخل ونسيجه وتركيبه وماذا يحمله من افكار فنية يستنداليها الكاتب
لذا عند نقد اي رواية يجب الابتعاد عن الاهواء الشخصية والاعتماد على مقومات كثيرة
كالاسلوب والخيال والصنعية الادبية والبنية والنص والمقدمة ورصانة العبارات وغيرها من الامور الاخرى
ان قراءة النص كاملا هي التي تعطيك الفرصة للتعرف على كل هذه الامور
احيانا نقرا عنوان جميل لرواية اوقصة تشدنا اليها لكنها محتواها تشوبه الكثير من النواقص
لذا يجب ان لاتنقد جزء بعد اخر بل يجب ان تنقد الرواية كاملة حتى تكون الصورة واضحة
فقد هذا الجزء افضل من الجزء الاخر مما يفقد النقد موضوعيته
تحياتي للجميع